حفلة سلطان الطلبة
تكريم الطلبة والرفع من شأنهم
حفلة سلطان الطلبة
تكريم الطلبة والرفع من شأنهم

 

 

من ألطف وأعجب التقاليد الطلابية التي امتازت بها جامعتا ابن يوسف والقرويين دون غيرهما من سائر الجامعات الإسلامية , وأعني بها عادة حفلة سلطان الطلبة التي تقام سنويا في فصل الربيع .

كيف نشأت هذه العادة؟

اضطربت الأقوال في أصل هذه العادة , ومن أنشأها ؟ والراجح والمتداول هو أنه كان بجوار تازة يهودي يسمى [ابن مشعل ] من الأغنياء , جار على مقاطعتها , وأصبح سيدها المطلق , ولأن نفوذه امتد إلى فاس , فأرغم الفاسيين على الاعتراف بسلطته المتنوعة, وذلك بإرسال هدية كل سنة هي من أجمل فتاة في المدينة يضمها إلى حريمه.

وفي تلك الأثناء كان من طلبة القرويين مولاي الرشيد العلوي الذي لم تتحمل نفسه هذه الإهانة خصوصا وأن الفتاة التي عينت في تلك السنة هدية لابن مشعل كانت شريفة من البيت العلوي ,فقدم نفسه لمغامرة خطيرة بحيث تزيا بزي الفتيات, وتحجب وأرسل في موضع تلك الفتاة وأرسلت معه شورتها التي هي عبارة عن أربعين [طيفورا], في كل واحد منها طالب من رفقائه مسلحين . وأثناء الوصول رحب ابن مشعل بالفتاة على زعمه, وأدخل شورتها إلى داره , وبعد أن أقفل الباب كشف مولاي الرشيد عن نفسه وقتله وساعده الطلبة الأربعون , وبايعوه بعد ذلك , ومع مرور الأيام جاءته فكرة تخليد مبايعة الطلبة له , وتكريم الذين أعانوه على الخلاص من هذا اليهود اللعين , فأصدر أمره بإقامة حفلة سنوية يتوج فيها طالب من طلبة القرويين.

نزهة الطلبة: العادة السنوية

يقول ابن زيدون في الدرر الفاخر , نقلا عن كتاب فتح المنان شرح قصيدة ابن زيدون :[ وهو الذي سن نزهة الطلبة الجاري العمل بها كل سنة بفاس ومراكش زمن الربيع, وذلك لما فتك بابن مشعل واحتوى على كل ما كان لديه من الذخائر جعل لمن كان في معيته من الطلبة نزهة فاخرة, وقد كانوا الخمسمائة,ومن يومئذ اتخذت عادة سنوية مدة حياته وبعد مماته.

ويقال إن نزهة الطلبة شهدت عصرها الذهبي , أيام المولى الحسن الأول حيث كان يخصها بكثير من العناية والرعاية, فقد كان يخرج بنفسه في موكبه الرسمي فيتنازل مع الطلبة , ويصدر الأوامر بالمنفذات لهم ويهيئ لهم الخيول.

متى يكون وقتها؟

مع حلول فصل الربيع الذي يضفي إلى الكون حلة جميلة وبهية,  ويجعل من الطبيعة مسرحا يغري الناس بالاستمتاع بهذا الجمال الرباني, فيهب سكان مراكش إلى أحضان الطبيعة لقضاء أجمل اللحظات بين الإفادة والنكتة, والترفيه عن النفس, وتسمى هذه الخرجات [ بالنزهة ].بعد كد واجتهاد يخلد الطلبة إلى بعض الراحة من نصب وتعب الدراسة بإقامة نزهة الطلبة, أو حفلة سلطان الطلبة.

ولهذه النزهة طقوس وتقاليد تتبعها قبل إقامة هذا الحفل.

سلطان الطلبة : الطالب الفائز

ففي بداية الأمر يعقد الطلبة اجتماعات تمهيدية لتنظيم الحفل, وإعلان سمسرة السلطنة بين الطلبة الأفاقيين الذين يتغربون عن بلدانهم وأهلهم السنين الطوال في سبيل العلم, بعدها يعقد اجتماع الطلبة بمدرسة ابن يوسف وتعلن السمسرة بصفة رسمية, وتقع المزايدة بين الطلاب على نيل هذا الشرف, إلى أن ترسو على أحد الطلبة, وعند انتهاء المزايدة يعلن عن اسم الطالب الفائز بها كسلطان الطلبة , إذ يشرع في اختيار هيأته الوزارية وحاجبه وقواد المشور, وأمين مصروفات النزهة التي تدوم أسبوعا كاملا , وتجمع تلك المصروفات من المقدار المشتري بها سلطان الطلبة سلطنته وهدايا السلطان المحلية, وتبرعات أعيان وتجار المدينة.

وبعد تهيئ جميع لوازم الحفل يغادر سلطان الطلبة المدرسة في موكب رسمي, ممتطيا فرسا وبرفقته جميع وزرائه وحاجبه, قاصدين جنان الحارثي المهيأ لإقامة سلطان الطلبة .

سلطان الطلبة يبسط سلطته:

كما يعين سلطان الطلبة محتسبا ذا استعداد للهزل والمزاح, يجول في الأسواق, ويراقب الأسعار, ويعبر الموازين, ويحلل المبيعات, ويستحصل الضرائب والذعائر التي يتعمدها, والتي يؤديها جميع التجار بارتياح كبير تنشيطا للطلبة ومشاركة منهم في نزهة الشباب الطموح, وتتوالى هدايا أرباب الحرف حيث تهدي كل حرفة مايناسبها.

في خضم هذا الحفل يصعد خطيب هزلي ليلقى أمام السلطان وأمام الجماهير الغفيرة خطبتين في التنويه [ بالزرود], والحمد للذي أوجدها وهيأها للمعدة …وبعد أن تنتهي الخطبتان في موجة  من المرح والهزل, يقدم سلطان الطلبة مرغوبه الذي يحظى بالقبول وهو: إما إطلاق سراح أحد المسجونين من عائلته, أو نيله لوظيفة , ويكتب هذا المرغوب في صورة ظهير يمضيه سلطان الطلبة.

وفي آخر ليلة من النزهة يجب على سلطان الطلبة أن يغادر مكان النزهة سرا إلى مدرسته خوفا أن يثور عليه رعاياه الطلبة هازلين مازحين, حيث يصبح بعد انتهاء حفلات النزهة فردا مثلهم, وذلك خوفا من أن يدور في خلده أنه نال شرفا على إخوانه الطلبة.

المراجع :

1ـ ذ. أحمد متفكر

علماء جامعة ابن يوسف في القرن العشرين

الصفحتان : 44 – 45

الناشر : مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال

الطبع : المطتعة والوراقة الوطنية ـ مراكش

الطبعة الثالثة : مراكش 1439هـ /2018م

-2- ذ. أحمد متفكر

مساجد مراكش عبر التاريخ

من التأسيس إلى العهد العلوي

الصفحات :65 – 66 – 67

الناشر : مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال

الطبع : المطبعة والوراقة الوطنية ـ مراكش

الطبعة الثالثة :مراكش 1431هـ / م2010

مواضيع أخرى :

عوامل النهضة العلمية في العهد المرابطي

عوامل النهضة العلمية في العهد المرابطي

  لقد اقترن عصر أمير المسلمين علي ابن يوسف بنهضة علمية زاهرة اتسع بها أفق المدارك العلمية بمراكش الحمراء في ذلك العصر الذي ظهرت فيه الدولة المرابطية ، بمظهر التعمير والإصلاح لأول مرة في تاريخ المغرب لما اتخذته من الوسائل الناجعة للنهوض بالشعب المراكشي، إلى مستوى يساير...

تطور وازدهار الطب بمراكش

تطور وازدهار الطب بمراكش

    لا أقصد من كلمة الطب هنا غير ذلك المعنى المتعارف عند الأقدمين, في الدلالة على معالجة الأبدان بواسطة تشريح أو تغدية ,مما كان نواة لتشييد أركان الطب العربي في دولة الإسلام التي كانت لها العناية التامة بترقية مهنة الطب في شتى العصور ,لأن الطب بضرورة العمران يساير...

التدريس بالجامع اليوسفي عبر العصور

التدريس بالجامع اليوسفي عبر العصور

   ذكر الله عز وجل وإقامة الصلاة والتقرب إليه بسائر الطاعات هي الغايات السامية التي أنشئت من أجلها المساجد, والنظر إلى المسجد على أنه مركز علمي يجعل من أهدافه كذلك نشر العلم وتحطيم قيود الجهل وتكوين العلماء والدعاة والعمل على تحقيق نهضة فكرية وعلمية. فكان مسجد ابن...